مانشيت مانشيت نيوز مانشيت نيوز الصفحه الرئيسية مانشيت نيوز محليات مانشيت نيوز الشئون السياسية اقتصاد العالم مصر نيوز النومس خالد النومس موجز جريمة الصباح أمير الكويت مانشيت نيوز وزير الصحه وزارة التعليم العالي بالكويت الشيخ الشيخ صباح الاحمد أخر الاخبار مانشيت نيوز ألبوم الفيديو مانشيت نيوز البوم الصور مانشيت نيوز مانشيت نيوز تويتر مانشيت نيوز انستجرام مانشيت نيوز يوتيوب مانشيت نيوز فيس بوك مانشيت نيوز وزاره أخبار البورصة مانشيت نيوز اخبار الفن الكويت مانشيت نيوز مطار الكويت هلا فبراير 2015 موتمر مانشيت نيوز مانشيت نيوز رياضة عن مانشيت نيوز إدارة مانشيت نيوز
الإثنين / 22 أكتوبر 2018 /09:35 م
الرئيسية :: ادارة التحرير :: اتصل بنا
لعشاق السياحة التاريخية.. هذه أفضل الطرق لزيارة مادبا في الأردن على غرار هاتف Galaxy Note 7.. شكاوى عن انفجار غسالات Samsung والشركة تقدم حلاً غريباً! فيلم (روشميا) يفوز بجائزة المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس طائرات روسية تقصف حلب وواشنطن تتشبث بالدبلوماسية أول دعوى قضائية ضد السعودية بعد قانون "جاستا" الداخلية: الادعاء بتعرض نزيل بـ «المركزي» للاعتداء.. افتراء مرفوض مظاهرة في مطار هيثرو احتجاجا على إنشاء مدرج جديد حالة تأهب قصوى في ريال مدريد .. بيريز يحذر زيدان أمريكا تحرم مواطني 18 بلداً من التقديم لقرعة "جرين كارد" إخلاء مبنى البورصة في ماليزيا بسبب «قنبلة» الصحة الكويتية: التلاعب ببطاقات عافية التأمينية جريمة يعاقب عليها القانون الكويت تدعو الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي لجلسة طارئة بشان حلب القتل دهسا عقوبة داعش لعناصره الهاربين من المعارك وزارة الصحة تنظم مؤتمر سرطان الثدي 29 سبتمبر الجاري الاتحاد الأوروبي يحذر من تحول ليبيا الى "منصة" لتنظيم (داعش) متسابق دراجات مائية كويتي يحقق نتائج ملفتة في بطولة العالم التداول على الاسهم القيادية يرفع سيولة البورصة الى 8ر10 مليون دينار سمو أمير البلاد يعزي الرئيس المصري بضحايا غرق مركب (الخدمة المدنية) يعلن الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية سلطنة عمان تشيد باستضافة الكويت مفاوضات السلام اليمنية
Share |
Facebook Twitter Google+
+    -
الإحصاء: ارتفاع التضخم بالكويت بنسبة 03ر3%
أظهرت بيانات الإدارة المركزية للاحصاء ارتفاع الأرقام القياسية لأسعار المستهلكين (التضخم) في الكويت بمعدل 03ر3 في المئة خلال ديسمبر 2015 مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2014.
وقالت الإدارة في تقريرها الشهري عن التحليل الإحصائي للأرقام القياسية لأسعار المستهلكين وخصت بنشره وكالة الأنباء الكويتية (كونا) اليوم الأحد إن معدل التضخم في البلاد ارتفع خلال ديسمبر الماضي عن مستوياته المسجلة في نوفمبر على أساس شهري بنسبة 87ر0 في المئة.
وأضافت أن الرقم القياسي الشهري لأسعار المستهلكين شهد في ديسمبر الماضي ارتفاعا في سبع من مجموعاته الرئيسية المؤثرة في حركة الأرقام القياسية وانخفاضا في مجموعتين وسجل استقرارا في مجموعتين أيضا.
وذكرت أن الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الأولى (الأغذية والمشروبات) ارتفع في ديسمبر الماضي بنسبة 61ر4 في المئة مقارنة بالشهر ذاته من سنة 2014 في وقت شهدت المجموعة ارتفاعا على أساس شهري قدره 06ر0 في المئة موضحة ان أسعار سبع مجموعات فرعية شهدت ارتفاعا ضمن مجموعة (الأغذية والمشروبات) على أساس شهري في حين شهدت انخفاضا في مجموعة واحدة واستقرارا في مجموعتين.
ولفتت إلى ارتفاع الرقم القياسي لسعر المستهلك للمجموعة الرئيسية الثانية (السجائر والتبغ) خلال ديسمبر الماضي بنسبة 53ر1 في المئة على أساس سنوي وبنحو 13ر0 في المئة على أساس شهري.
وأشارت إلى انخفاض الرقم القياسي للمجموعة الثالثة (الكساء وملبوسات القدم) في ديسمبر الماضي بنسبة 62ر0 في المئة على أساس سنوي وارتفعت على أساس شهري بنسبة 08ر0 في المئة بينما ارتفع معدل التضخم في المجموعة الرابعة (خدمات المسكن) بنسبة 89ر2 في المئة على اساس سنوي وارتفع في المجموعة الخامسة (المفروشات المنزلية ومعدات الصيانة) بنسبة 41ر2 في المئة على أساس سنوي.
وذكرت أن المجموعة السادسة (الصحة) شهدت ارتفاعا في معدل التضخم خلال ديسمبر الماضي بنسبة 34ر1 في المئة على أساس سنوي كما سجلت ارتفاعا بنسبة 16ر0 في المئة على أساس شهري.
وبينت أن معدل التضخم في المجموعة السابعة (النقل) استقر خلال ديسمبر الماضي في حين ارتفع معدل التضخم للمجموعة الثامنة (الاتصالات) على أساس سنوي بنسبة 60ر0 في المئة مع انخفاض معدل التضخم في المجموعة التاسعة (الترفيهية والثقافية) على أساس سنوي بنسبة 08ر1 في المئة في حين شهد ارتفاعا على أساس شهري بنسبة 08ر0 في المئة.
وأفادت الاداراة المركزية للاحصاء في تقريرها بأن معدل التضخم للمجموعة العاشرة (التعليم) ارتفع على أساس سنوي في ديسمبر بنسبة 49ر3 في المئة وارتفع الرقم القياسي للمجموعة الرئيسية الحادية عشرة (المطاعم والفنادق) على أساس سنوي بنسبة 10ر3 في المئة في حين شهدت المجموعة الأخيرة (السلع والخدمات المتنوعة) ارتفاعا سنويا بنسبة 31ر0 في المئة.
ويعد الرقم القياسي لأسعار المستهلك أداة لقياس التغير بمستويات الأسعار عموما بين فترتين إما شهرية أو سنوية وعادة ما يكون مؤشرا أساسيا لقياس التضخم أو الانكماش الاقتصادي إذ يمكن للدولة المقارنة من خلاله لدى اتخاذ القرارات الاقتصادية والتجارية ورسم السياسات النقدية والمالية.
وكانت منهجية الأرقام القياسية لأسعار المستهلك لسنة الأساس الجديدة 2007 استندت إلى البيانات المستخلصة من 455 مصدرا من محافظات البلاد الست في وقت ضمت سلة المستهلك الجديدة السلع والخدمات الأكثر استخداما بين الأفراد والأسر التي تم اختيارها خلال بحث الدخل والانفاق الأسري.
التعليقات
اضف تعليق
الاسم
التعليق

اضــف    مـسـح

قامت السلطات الماليزية اليوم الجمعة، ...
ارتفع سعر برميل النفط الكويتي نحو 37 ...
قال مصدر مسئول لـ (مانشيت ) خبر افتتاح ...
كشف نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير ...
انخفض سعر برميل النفط الكويتي 11 سنتا ...
دير ستيرن
"زوجة سورية ثانية بـ1800 يورو" إن ...
عدنان عبدالله العثمان
ماذا حل بدائرة الأيتام التي كانت تستثمر ...
الإدارة
في البدايه اخذت جريدة مانشيت وادارتها ...
مقال بجريدة الكويتية
التضهول أو التظهول، لا أعرف أيهما أصح، ...