مانشيت مانشيت نيوز مانشيت نيوز الصفحه الرئيسية مانشيت نيوز محليات مانشيت نيوز الشئون السياسية اقتصاد العالم مصر نيوز النومس خالد النومس موجز جريمة الصباح أمير الكويت مانشيت نيوز وزير الصحه وزارة التعليم العالي بالكويت الشيخ الشيخ صباح الاحمد أخر الاخبار مانشيت نيوز ألبوم الفيديو مانشيت نيوز البوم الصور مانشيت نيوز مانشيت نيوز تويتر مانشيت نيوز انستجرام مانشيت نيوز يوتيوب مانشيت نيوز فيس بوك مانشيت نيوز وزاره أخبار البورصة مانشيت نيوز اخبار الفن الكويت مانشيت نيوز مطار الكويت هلا فبراير 2015 موتمر مانشيت نيوز مانشيت نيوز رياضة عن مانشيت نيوز إدارة مانشيت نيوز
الإثنين / 11 ديسمبر 2017 /04:59 ص
الرئيسية :: ادارة التحرير :: اتصل بنا
لعشاق السياحة التاريخية.. هذه أفضل الطرق لزيارة مادبا في الأردن على غرار هاتف Galaxy Note 7.. شكاوى عن انفجار غسالات Samsung والشركة تقدم حلاً غريباً! فيلم (روشميا) يفوز بجائزة المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس طائرات روسية تقصف حلب وواشنطن تتشبث بالدبلوماسية أول دعوى قضائية ضد السعودية بعد قانون "جاستا" الداخلية: الادعاء بتعرض نزيل بـ «المركزي» للاعتداء.. افتراء مرفوض مظاهرة في مطار هيثرو احتجاجا على إنشاء مدرج جديد حالة تأهب قصوى في ريال مدريد .. بيريز يحذر زيدان أمريكا تحرم مواطني 18 بلداً من التقديم لقرعة "جرين كارد" إخلاء مبنى البورصة في ماليزيا بسبب «قنبلة» الصحة الكويتية: التلاعب ببطاقات عافية التأمينية جريمة يعاقب عليها القانون الكويت تدعو الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي لجلسة طارئة بشان حلب القتل دهسا عقوبة داعش لعناصره الهاربين من المعارك وزارة الصحة تنظم مؤتمر سرطان الثدي 29 سبتمبر الجاري الاتحاد الأوروبي يحذر من تحول ليبيا الى "منصة" لتنظيم (داعش) متسابق دراجات مائية كويتي يحقق نتائج ملفتة في بطولة العالم التداول على الاسهم القيادية يرفع سيولة البورصة الى 8ر10 مليون دينار سمو أمير البلاد يعزي الرئيس المصري بضحايا غرق مركب (الخدمة المدنية) يعلن الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية سلطنة عمان تشيد باستضافة الكويت مفاوضات السلام اليمنية
Share |
Facebook Twitter Google+
+    -
هل يمكن حماية حقوق المرأة في حال تعدد الزوجات؟
أعلنت مجلة ”دير ستيرن" الألمانية في تقرير لها تحت عنوان: "زوجة سورية ثانية بـ1800 يورو" إن الرجال والشباب الأتراك يتزوجون من السيدات والفتيات السوريات اللائي يعانين أزمة اقتصادية كزوجة ثانية وثالثة ورابعة مقابل مبالغ زهيدة.
وأضافت المجلة أن تعدد الزوجات في بعض المناطق التركية يعتبر رمزًا للثراء، وأن الوضع المادي الصعب للسيدات السوريات جعل الأشخاص ذوي المستويات الأدنى من الناحية الاقتصادية يقدمون على زواج ثان منهنّ.
وأعادت المجلة إلى الأذهان أن القانون في تركيا ينص على أن يتزوج الرجل من زوجة واحدة فقط إلا أنه بالرغم من ذلك يقوم بعض الأشخاص في مناطق معينة بالزواج الثاني والثالث والرابع عن طريق الزواج الديني.
ولفت الخبر إلى أن هناك 372 ألف سيدة في تركيا في وضع "ضرة"، أي زوجة ثانية، وذلك وفقًا لتقديرات جميعات حقوق المرأة التي نقلت عنها المجلة الألمانية.
وتضمن التقرير عددا من اللقاءات التي أجرتها المجلة في مدينة "شانلي أورفا" جنوب شرق تركيا التي أوضحت أن 7 في المئة من حالات الزواج في تلك المحافظة قائم على تعدد الزوجات.
استغلال
كما نقلت المجلة عن مواطن تركي يُدعى بولات، وهو حرفي يعيش في مدينة شانلي أورفا وتزوج للمرة الثانية من امرأة سورية، قوله إنهم يحولون دون ممارسة الرذيلة عن طريق الزواج، مضيفاً: “الشريعة الإسلامية تبيح للرجل الزواج من 4 نساء".
ويضيف بولات "إذا تحدثت الزوجة الأولى كثيرا وتدخلت في أمور الرجل أكثر من اللازم أو كانت هناك مشكلات في الحياة الجنسيّة، فيجب ألا يكون الحل هو الذهاب لبيوت الدعارة، لأن ذلك يتنافى ومبادئ القرآن الكريم. ولهذا السبب نقول إننا نفضل تحمل غضب المرأة على غضب الله تعالى علينا”.
قد لا يشعر الرجل التركي الذي يرغب بالزواج من امرأة ثانية بالذنب لان الاسلام يبيح له ذلك، ومع قدوم مئات آلاف اللاجئات السوريات الى تركيا فان امكانية الزواج بإمرأة ثانية صار بمتناول الرجل التركي العادي لانه السورية لن تكلفه الكثير من الناحية المالية.
ولا يعدو الامر سوى استغلالا لاوضاع المرأة السورية الفارة الى تركيا من بلدها بسبب الحرب، حيث امامها خياران لا ثالث لهما: اما العيش في المخيمات في ظروف صعبة وهي اشبه بالسجون حيث لا يسمح لقاطنيها بمغادرة المخيم الا بموجب اذن خاص، او العيش خارج هذه المخيمات ومواجهة نفقات العيش من سكن وطعام وغيره، وهو امر ليس بمتناول الغالبية العظمى من اللاجئين السوريين.
لكن في الظروف العادية هناك نسبة لا بأس بهن من الارامل والمطلقات او اللواتي تقدم بهن العمر دون ان يتمكن من الزواج، وحظوظ هذه الفئات بالزواج ليست كبيرة في المجتمعات العربية او الاسلامية المحافظة، وقد يكن على استعداد للقبول بدورالزوجة الثانية بملء ارادتهن.
لكن القوانين في تركيا وتونس تمنع تعدد الزوجات وهو ما يفتح الباب امام زواج الرجل بإمراة ثانية بموجب عقود خارج المحاكم، او ما يسمى بالزواج العرفي.
ولا توجد ضمانات قانونية تحمي حقوق الزوجة الثانية في هذين البلدين، وهو حال هذا العدد الكبير من السوريات في تركيا.
لكن المدافعين عن حقوق المرأة يرون ان على الدولة وضع التشريعات والقوانين التي تمنع استغلال اوضاع المرأة وتوفير ضمانات بحيث لا يضطررن الى القبول بدور الزوجة الثانية او الثالثة بسبب العوز المادي او الضغوط الاجتماعية عليها.
- كيف يمكن منع استغلال اوضاع المرأة للقبول بدور الزوجة الثانية؟
- هل منع الرجل من الزواج بإمرأة ثانية هو حماية للمرأة ام تقييد لحقها في الاختيار؟
- هل القوانين الزواج السارية في دولتك تتماشى مع واقع المرأة في مجتمع
 
أضف تعليقك ! 
التعليقات
اضف تعليق
الاسم
التعليق

اضــف    مـسـح

عدنان عبدالله العثمان
ماذا حل بدائرة الأيتام التي كانت تستثمر ...
الإدارة
في البدايه اخذت جريدة مانشيت وادارتها ...
مقال بجريدة الكويتية
التضهول أو التظهول، لا أعرف أيهما أصح، ...
دير ستيرن
"زوجة سورية ثانية بـ1800 يورو" إن ...
عدنان عبدالله العثمان
ماذا حل بدائرة الأيتام التي كانت تستثمر ...
الإدارة
في البدايه اخذت جريدة مانشيت وادارتها ...
مقال بجريدة الكويتية
التضهول أو التظهول، لا أعرف أيهما أصح، ...