مانشيت مانشيت نيوز مانشيت نيوز الصفحه الرئيسية مانشيت نيوز محليات مانشيت نيوز الشئون السياسية اقتصاد العالم مصر نيوز النومس خالد النومس موجز جريمة الصباح أمير الكويت مانشيت نيوز وزير الصحه وزارة التعليم العالي بالكويت الشيخ الشيخ صباح الاحمد أخر الاخبار مانشيت نيوز ألبوم الفيديو مانشيت نيوز البوم الصور مانشيت نيوز مانشيت نيوز تويتر مانشيت نيوز انستجرام مانشيت نيوز يوتيوب مانشيت نيوز فيس بوك مانشيت نيوز وزاره أخبار البورصة مانشيت نيوز اخبار الفن الكويت مانشيت نيوز مطار الكويت هلا فبراير 2015 موتمر مانشيت نيوز مانشيت نيوز رياضة عن مانشيت نيوز إدارة مانشيت نيوز
الإثنين / 26 فبراير 2018 /12:45 ص
الرئيسية :: ادارة التحرير :: اتصل بنا
لعشاق السياحة التاريخية.. هذه أفضل الطرق لزيارة مادبا في الأردن على غرار هاتف Galaxy Note 7.. شكاوى عن انفجار غسالات Samsung والشركة تقدم حلاً غريباً! فيلم (روشميا) يفوز بجائزة المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس طائرات روسية تقصف حلب وواشنطن تتشبث بالدبلوماسية أول دعوى قضائية ضد السعودية بعد قانون "جاستا" الداخلية: الادعاء بتعرض نزيل بـ «المركزي» للاعتداء.. افتراء مرفوض مظاهرة في مطار هيثرو احتجاجا على إنشاء مدرج جديد حالة تأهب قصوى في ريال مدريد .. بيريز يحذر زيدان أمريكا تحرم مواطني 18 بلداً من التقديم لقرعة "جرين كارد" إخلاء مبنى البورصة في ماليزيا بسبب «قنبلة» الصحة الكويتية: التلاعب ببطاقات عافية التأمينية جريمة يعاقب عليها القانون الكويت تدعو الجامعة العربية ومنظمة التعاون الاسلامي لجلسة طارئة بشان حلب القتل دهسا عقوبة داعش لعناصره الهاربين من المعارك وزارة الصحة تنظم مؤتمر سرطان الثدي 29 سبتمبر الجاري الاتحاد الأوروبي يحذر من تحول ليبيا الى "منصة" لتنظيم (داعش) متسابق دراجات مائية كويتي يحقق نتائج ملفتة في بطولة العالم التداول على الاسهم القيادية يرفع سيولة البورصة الى 8ر10 مليون دينار سمو أمير البلاد يعزي الرئيس المصري بضحايا غرق مركب (الخدمة المدنية) يعلن الأحد المقبل عطلة رسمية بمناسبة رأس السنة الهجرية سلطنة عمان تشيد باستضافة الكويت مفاوضات السلام اليمنية
Share |
Facebook Twitter Google+
+    -
وزير الثقافة المصري يدعو شعوب العالم للاصطفاف والمساهمة في الحرب على الارهاب
القاهرة - دعا وزير الثقافة المصري عبدالواحد النبوي أمس شعوب العالم اجمع والشعراء المتحدثين بعدة لغات الى الاصطفاف والمساهمة في الحرب على الارهاب.
جاء ذلك في كلمة افتتح بها الوزير النبوي احتفالية (اليوم العربي للشعر) الذي تنظمه على مدى يومين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الكسو) بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية ومؤسسة الاهرام.
وقال النبوي "ادعو شعوب العالم والشعراء المبدعين المتحدثين بكافة اللهجات واللغات الى ان يكونوا في مقدمة الصفوف لمواجهة الحرب الارهابية الشرسة التي تهدد وجودنا وكياننا".
واضاف "ادعوكم جميعا لتبثوا الحب والخير وان تزرعوا في النفوس باننا امة قادرة على البقاء وعلى مواجهة التحديات".
واكد الدور المهم للشعراء في بناء اجيال قادرة على صنع الحضارة والعمل على استمرارها ونشر السلام.
وذكر النبوي ان وزارته ستعطي كل الدعم والمساندة للمشروعات الثقافية بما من شانه اعلاء الحركة الثقافية والحضارية للعالم العربي.
ومن جهته اعرب رئيس مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري الشاعر عبدالعزيز البابطين في كلمة له عن شكره لمنظمة الالكسو ولوزارة الثقافة المصرية ومؤسسة الاهرام على اختياره ضيف شرف هذه الاحتفالية.
كما اعرب عن شكره للدعوة التي وجهتها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) بتخصيص يوم 21 مارس من كل عام ليكون يوم الشعر في العالم مشيرا الى ان هذه الدعوة لاقت استجابة فورية من مؤسسته لذا قررت ان تجعل (ربيع الشعر) نشاطا سنويا على اجندتها منذ عام 2008 .
واضاف ان المؤسسة ستحتفل بالكويت في الفترة من 29 حتى 31 مارس الجاري بمهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه الثامن موضحا انه تم اختيار الشاعر الكويتي راشد السيف والعماني عبدالله الخليلي ليكونا محوري مهرجان هذا العام.
واشار الى الانجازات التي قام بها منذ تاسيس بعثة سعود البابطين الكويتية للدراسات العليا عام 1974 لمساعدة الطلبة غير القادرين مبينا انه في عام 1989 قام بانشاء مؤسسة جائزة عبدالعزيز سعود البابطين للابداع الشعري خدمة للغة العربية وديوانهم الخالد وتكريم الشعراء الراحلين والاحياء.
ولفت البابطين الى الاصدارات التي قامت المؤسسة باصدارها المؤسسة عن الشعراء ودواوينهم حتى زادت عن 450 اصدارا فضلا عن معجم توثيقي (معجم البابطين لشعراء العربية في القرنين التاسعة عشر والعشرين.
وذكر ان المؤسسة لم تقف عند حدود الشعر بل تطلعت منذ عام 2000 الى قضية "الحوار مع الاخر" حيث اقامت عددا من الملتقيات اولها في ايران ثم قرطبة ثم اسبانيا (2004) موضحا ان الملتقى الذي اقيم في قرطبة اثمر عن اعتماد اللغة العربية كلغة رسمية في مدارس الاندلس وعودة اللغة العربية اليها بعد غياب قرون.
واضاف البابطين ان المؤسسة لم تكتف في ذلك الملتقى بالندوة الادبية المعتادة بل اضافت اليها ندوة تتصل بحوار الثقافات والتعايش بين الاعراق والاديان واستمرت بهذا التوجه في الملتقيات التي نظمتها بعد ذلك في باريس (2006) والكويت (2008) وسراييفو (2010) والبرلمان الاوروبي (بلجيكا) 2013.
واشار الى انشاء مركز البابطين لتحقيق المخطوطات الشعرية بالتعاون مع جامعة الاسكندرية (2007) بهدف نشر دواوين الشعر المخطوطة منذ نحو الف عام وتحقيقها.
وبين ان المؤسسة انشات كذلك مركز البابطين للترجمة عام 2005 بالتعاون مع عدة دور نشر بالوطن العربي لدعم حركة الترجمة العلمية من والى اللغة العربية.
كما اعتنت مؤسسة البابطين بالتعليم والشعر والثقافة حيث بدات منذ عام 2000 بعقد مئات الدورات في علم العروض والتذوق الشعري ومهارات اللغة العربية في 53 مدينة وعاصمة عربية واسلامية وبالتعاون مع 53 جامعة.
وفي نهاية الحفل كرمت (الكسو) الشاعر الكويتي عبدالعزيز البابطين باهدائه درع المنظمة وذلك لاسهاماته في الشعر وما يقدمه من جهود في سبيل اعلاء شأن الثقافة العربية.
وقد شهد الحفل في يومه الاول تقديم عرض غنائي للموسيقى الشرقية.
وتتضمن فعاليات اليوم الثاني من الاحتفالية اقامة ندوة نقدية وأمسية شعرية بعنوان (أي دور للشاعر العربي اليوم) اضافة الى أمسية شعرية تضم العديد من الشعراء المصريين والعرب.
حضر حفل الافتتاح اضافة الى البابطين سفير دولة الكويت لدى القاهرة سالم الزمانان ومدير (الكسو) عبدالله حمد محارب وعدد غفير من الشعراء العرب. 
التعليقات
اضف تعليق
الاسم
التعليق

اضــف    مـسـح

بادر عدد كبير من نجمات الفن العربي إلى ...
نشرت الممثلة البحرينية هيفاء حسين على ...
دير ستيرن
"زوجة سورية ثانية بـ1800 يورو" إن ...
عدنان عبدالله العثمان
ماذا حل بدائرة الأيتام التي كانت تستثمر ...
الإدارة
في البدايه اخذت جريدة مانشيت وادارتها ...
مقال بجريدة الكويتية
التضهول أو التظهول، لا أعرف أيهما أصح، ...